الرئيسية  /  اقتصاد

ياسر اكريم: الانفتاح التجاري والصناعي يحتاج قوانين تتجاوز التعقيدات وتسمح باستيراد المواد


دام برس : ياسر اكريم: الانفتاح التجاري والصناعي يحتاج قوانين تتجاوز التعقيدات وتسمح باستيراد المواد

دام برس :

قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق ياسر اكريم: هناك بداية انفتاح سياحي على سورية لكن الانفتاح التجاري والصناعي يحتاج قوانين تتجاوز التعقيدات وتسمح باستيراد المواد ، وتساهم في بناء الشركات مع مستثمرين من الخارج ، إضافةً إلى تربة خصبة ليكون عمل تجاري رابح وآمن.
والإحصاء يكاد يكون معدوم حيث لانعلم ،  ماهي الكميات التي تدخل القطر من مواد معينة ، فبعضها نظامي ومنها تتهرب ومنها ملعوب بفواتيرها ، لذلك يجب وضع قوانين تؤدي إلى ضبط  هذه الحالات.
ونتيجة عملنا  لأكثر من 10 سنوات بعبارة " لانستورد لأننا نخاف على منتجاتنا الوطني، أصبحت أسعار المواد لدينا أضعاف دول الجوار بينما رواتب العاملين أقل منهم ، وهذا الكلام غير منطقي و ليس له نهاية.
وأضاف: الشخص الذي يريد أن يجري عملية يسأل أكثر من طبيب، وكل أطباء الدنيا الاقتصادين يقولون فتح استيراد المادة يؤدي إلى انخفاض سعرها.
وتسارُع العمل التجاري يؤدي إلى طلب العمالة بالتالي رفع الرواتب،  فالدخل اليوم في سورية يساوي 20 إلى  50% فقط من الصرف ، هذا لايجوز ،  وتلك المعادلة استنزاف لكل القدرات التجارية.
والحكومة صاحبة القرار وتنادي بالمشاركة لكنها تتعامل مع غرفة التجارة والصناعة على أنهم مستشار فقط، علماً أن القرار التجاري يجب أن يخرج من غرفة التجارة و بمشاركة التجار.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=8&id=113205